السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــاته
اليكـــــم هذا الفرض في مادة الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي:
القصيــــدة:
قال بشار بن برد في أحد الأعراب سمعه يقول:
1- سأٌخبــر فاخرا الأعراب عنـي * وعنه حيـــــن يأذن بالفخار
2-أحيـن كُسيـت بعد العُري خزا * ونادمـت الكرام على العُقار
3- تُفــــاخر يا ابن راعيـــةِ وراعِ * ببني الأحـرار حسبك من خسار
4- وكُنت اذا ظمـــئت الى قــراحِ * شركْت الكلب في ووكع الاطار
5- وتــــغدو للقنافد تـــــــدربها * ولم ــــتعقل بدراج الديـــــــــار
6- مقامُك بيننـا دنـــس علينـــــا * فــليتك غـــائب في حــر نــــار
7- وفخرك بيــن خنزيـرِ وكـــلبِ * على مثلـــي من الحدث الكبـــار
شرح المفرادت الصعبة:
خــزا = ثوب من الحرير
العقــار = الخمرة.
القراح = المــاء الصافي.
الأسئلـــــــــــــة:
1- البنـــــاء الفكري:
1- بــــم هجا الشاعر الأعرابي؟ وبم افتخر عليـه؟
2-ماهــو الجو العام الذي كان سائدا في ذلك العصر؟
3-استخلص الفكرة العامة للأبيات؟
2- البنــــــاء اللغوي:
1- عـلام توحي اللفظتان : يا ابــن الراعية / نادمت الكـــرام .منخلال النص؟
2- بيـن نوع التشبيه مع التوضيح فيم يلي:
قال ابـو العتاهيــــة:
ترجو النجـاة ولم تسلك مسالكها * ان السفينة لا تجري على اليبسِ.
3- أعرب ماتحته خط في النص؟
4- قطع البيت الأول، وبين بحره؟، ورويــه ؟ وقافيته؟
3/ الوضعيـــــة الادماجيــة:
* حرر فقرة تنصح فيها زملاءك وزميلاتك بالمثابرة على الجد والاجتهاد لتحقيق النجاح موظفا ثلاث أسماء مبنيـة والتعجب.
* بالتوفيــــــــق *
اجابتـــــــي النموذجية:
بسم الله الرحمـــان الرحيم
سأعطيكم اجابتي النموذجية :
1/ البنــاء الفكري:
1- بــــم هجا الشاعر الأعرابي؟
هجــــا الشاعر الأعرابي قائلا :
--أن الأعرابي كُسي ثوبـا من الحرير بعد أن كـان عريانا لا يحلم بارتدام مثل هذا اللباس، ووصفه بابن الراعية والراعي، وذمه قائلا انه اذا ظمأ الى الماء الصافي شارك الكلب في اناءه، واعتبر مكانه بينهم كالدنس وفخره يكون بين الخنزير والكلب.
وبم افتخر عليـه؟
- افتخـر عليـه في قوله (نادمت الكرام على العقار)، أي أنه هو من الكبار والأعرابي شرب معهم الخمرة فهذا يكون شرف له، وفي قوله ( على مثلي من المحدث الكبار) أي أنه يعتبر نفسه من فئة الكبار والأعرابي ذو مكانة منحطة.
2-ماهــو الجو العام الذي كان سائدا في ذلك العصر؟-
كان يســــود في العصر العباسي مايلي:
- كثرة الخلافات القائمة بين العرب والفرس.
-الاقبال على الخمرة والمجون والانسلاخ عن الدين والأخلاق الاسلاميـة.
-الانفتاح على الحضارات الأخرى.....الخ ( كتابة اي جو كان يسود في ذلك الوقت).
3-استخلص الفكرة العامة للأبيات؟
- هجــــاء الشاعر للأعرابي والافتخــار عليه.
2/ البنـاء اللغوي:
1- عـلام توحي اللفظتان : يا ابــن الراعية / نادمت الكـــرام .من خلال النص؟
ابــن الراعية : تدل على انتمـاء الأعرابي للحياة العربية البدويـة.
نادمت الكرام : انحلال الأخلاق والابتعاد عن اسس الدين، وكذلك تدل على وجود صراع بين العرب والفرس.
2- بيـن نوع التشبيه مع التوضيح فيم يلي:
قال ابـو العتاهيــــة:
ترجو النجـاة ولم تسلك مسالكها * ان السفينة لا تجري على اليبسِ.
نوع التشبيــه : هو تشبيـه ضمني.
التوضيـح : لعدم وجود أركان التشبيه ، فالشاعر هنا شبه الذي يرجو النجدة ولم يعرف كيف بالسفينة التي لا تسلك الطريق الخطأ فهي ليس بامكانها المشي فوق اليابسـة.
3 - الاعــــراب:
كُسيــــــت : كُســــــى : فعل ماض مبنـــي للمجهول. التــاء : ضمير متصل مبني في محل نصب نائب فاعل. خــــزا: مفعول به منصوب بالفتحة ( لكن أعتقد انه مفعول مطلق ) دنسٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. الوضعيــة الادماجيـة
استعمال أسمـاء مبنيـة : مثل : أسماء الاشارة - أسماء الاستفهام ماعدا أيً - الضمــائر.الخ.
استعمال التعجب : ما أفعل ، افعل به..الخ