| الاعجاز في سورة الكافرون | |
|
+9جمال الروح ريم لحن الامل أميرة~HaJaR~الأحزان أميرة الورود ميرة نارمين ღ المشتاقة لحبيب الله ღ ابـتـــــღ ♥ ღــــــهال 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابـتـــــღ ♥ ღــــــهال مشرفة عامة
عدد المساهمات : 247 نقاط : 379 تاريخ الميلاد : 30/01/1993 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : جونيه دراستك : طالبة المزاج : حلوة كلمة تقولها: : اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبـــــــــــــــــــــــر
| موضوع: الاعجاز في سورة الكافرون الجمعة يوليو 19, 2013 5:53 am | |
| قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ [الكافرون: 1 - 6].
هي سورةٌ مكيَّة، آياتها ستٌّ، وتُعَدُّ سورة التوحيد والبراءة من الشِّرك والغِوايةِ والضَّلال؛ فقد طلَبتْ قريش من الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنْ يَعبُدَ آلهتَهم سنةً، ويَعبُدوا إلَهَه سنةً، فقال: معاذ الله أن نُشرِك بالله شيئًا، فقالوا: فاستَلِمْ بعض آلهتنا نُصدِّقك ونعبُد إلَهَك، فنزلت السُّورة، فغَدَا رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى المسجد الحرام، وفيه الملأُ من قريش، فقامَ على رُؤوسِهم، فقرَأَها عليهم، فأيسوا منه، وآذوه، وآذوا أصحابَه، كما يَذكُر الألوسي في "روح المعاني"، والقُرطبي في "جامعه".
قوله: ﴿ قُلْ ﴾ هو أسلوب إنشائي، نوعُه أمرٌ، غرضه النُّصح والتَّوجيه، وفيه كنايةٌ عن صفةٍ هي الجرأة في الحق، ووجوب الإعلان عنه، والتصريح به، كما أنَّ فيه كنايةً عن صفةٍ هي صِدقُ الرَّسول فيما بلَّغ، وعدم كِتمانه شيئًا ممَّا أُمِرَ به، كما أنَّ فيها صَدْعًا بالحق، وعدم خِزي منه أو استِهانةٍ به، وفيه كذلك تعليمٌ للصَّفِّ المؤمن أنْ يقولَ الحقَّ، لا يَخشَى في الله لَوْمَةَ لائم، وأنْ يجعَلَه ديدَنَه في الحياة، يَنشُرُه ويَذُود عنه، ويموتُ في سبيله؛ لكَوْنه الأحقَّ بالحياة والحُكم والبَقاءِ.
﴿ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ﴾: هذا أسلوبٌ إنشائيٌّ، نوعه نداء، غرَضُه البَراءة من الكُفر وأهله، وفيه كنايةٌ عن صفةٍ هي أنَّه محروسٌ بالله، مَحُوطٌ بعَوْنِه، مشتملٌ على رِعايته، فينطقُ بالحق، لا يَخافُ من الباطل وأهله، والوُضوح سمةُ الداعية، وعِند احتِدام الأمر لا محلَّ للخَلط وحديث النِّفاق، وإنما لا بُدَّ من وُجود حُدودٍ فاصلةٍ، فمع أنهم سيغضَبُون من نسبة الكُفر إليهم، لكنَّه صَدَعَ به على ملأٍ منهم، وفي وُجود الخلق في المسجد الحرام، وفيه دليلٌ على أنَّه مأمورٌ بذلك من عِند الله، كما أنَّ في هذا النِّداء كنايةً عن صفةٍ هي عدم الخوف منهم، أو المبالاة بهم، وبطَواغِيتهم، وهكذا أهلُ الصِّدق ثابتو الجنان، مُطمئنُّو القلب؛ بسبَبِ رعاية الربِّ سبحانه، كما أنَّ الخِطاب بهذا النِّداء إنما ورَد للتَّشنيع والتَّوبيخ على أهل مكَّة، واسم الفاعل (الكافرون) يحمِلُ الفعل ومَن قام به، وفيه النيَّة المبيَّتة للفعل، أو أنَّ "أل" موصولة، وهذا يعني أنهم كفَرُوا، واتَّخذوا الكفر مَنهَجًا وطَريقًا؛ ومن ثَمَّ وجبت البراءة منهم.
﴿ لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴾: (لا) تنفي الحال، فأنا لا أعبد إلهكم في الحال كما تطلبون إليَّ، فهي كنايةٌ عن صفةٍ هي التوحيد، والتبرُّؤ من عِبادة الأوثان والأصنام، وهي إلَهُهم الباطل، واستعمالُ المضارع المنفيِّ يفيدُ كمالَ البراءة واستِمرار الوَلاء لله، والتخلُّص من كلِّ شَوائب الشِّرك، وفيه كنايةٌ عن المسؤوليَّة الفرديَّة، فالهمزة في (أَعْبُدُ) تُبيِّن ضَرُورةَ تبرُّؤ كلِّ إنسانٍ من عَقائد الوثنيَّة، كما أنَّ استعمالَ (ما) في المعبود - وهي الدالَّة على غير العاقل - تُبرِزُ عدمَ اعتِرافِه به، أو إقراره بألوهيَّته، فهو في إطار ما لا يَعقِل، ومن ثَمَّ فلا حقَّ له في الألوهيَّة، كما أنَّ فيها خَلْعَ صِفات الإله من سمعٍ وحسٍّ وعقل واتِّزان، فهو أشبَهُ بِجَمادٍ عُبِّرَ عنه بـ(ما) الموضوعة لغير العاقل.
و﴿ تَعْبُدُونَ ﴾: تدلُّ على دَيْمُومة عبادتهم له، واستمرار دُعائهم إيَّاه، مع أنَّه صنمٌ ووثنٌ، لا يعقلُ ولا حيلةَ له، ولا ينفع نفسَه فضلاً عن تقديم أيِّ لونٍ من النَّفع لسِواه، وفي الآية كناية سلب (لاَ أَعْبُدُ - تَعْبُدُونَ)، والضدُّ يُظهِر حُسنَه الضدُّ، نفي وإثبات لمادَّة لُغويَّة واحدة (عبد)، وفيها مقارنةٌ بين حَياتهم المتدنِّية، وعقيدتهم الفاسدة، وحياته السامية، وعقيدته الصحيحة، وبضدِّها تتميَّز الأشياء، إنها حياة الطُّهر والعَفاف والنُّور، وفي مقابل حياة الفُسوق والخنا والظُّلمات.
﴿ وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴾: تأكيد وترشيح إلى أنَّ عُقولهم لا تصلُ إلى العبادة الحقيقيَّة والعقيدة الصحيحة الراسخة؛ فهو يعبُدُ الإلهَ الحقَّ، وهو الله ربُّ العالمين، الحقيق بالسجود والأولى بالطاعة، وهم يَعبُدون أحجارًا وأشجارًا وأوثانًا لا تستحقُّ أنْ تُسمَّى معبودًا، فضلاً عن عِبادتها، وشتَّان ما بين عبادة الرحمن وعبادة الأوثان، والجملة الاسميَّة تفيدُ الثُّبوت والاستِمرار، كما أنَّ الفِعل المضارع (أَعْبُدُ) يُوحِي بسَلامة العلاقة، وحُسن الاتِّصال، ودَوام العبادة وصِدق الطاعة.
قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ [الكافرون: 1 - 6].
هي سورة مكيَّة آياتها ستٌّ، وتعدُّ سورة التوحيد والبراءة من الشِّرك والغواية والضَّلال، فقد طلبت قريش من الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنْ يعبُدَ آلهتهم سنةً، ويعبدوا إلهه سنةً، فقال: ((مَعاذ الله أنْ نُشرِكَ بالله شيئًا))، فقالوا: فاستَلِمْ بعضَ آلهتنا نُصدِّقك ونعبُد إلهك، فنزَلتِ السورة، فغدا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى المسجد الحرام، وفيه الملأ من قُريش، فقام على رُؤوسِهم، فقرَأَها عليهم، فأيسوا منه، وآذوه، وآذوا أصحابه، كما يَذكُرالألوسي في "روح المعاني"، والقرطبي في "جامعه".
• والمقابلة بين الجملتين الأُوليَيْن: ﴿ لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴾ – ﴿ وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴾؛ أي: في الحال، وكذا المقابلة بين الجملتين الأخيرتين: ﴿ وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ ﴾، ﴿ وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴾، هاتان المقابلتان فيهما نهيٌ قاطعٌ لهذه العبادة المهترئة في الحال والاستقبال، وهو مُحسِّن من المحسِّنات البديعيَّة التي تكشفُ عن طبيعة كلٍّ من الإيمان والكُفر، والتوحيد والشِّرك، والنُّور والظُّلمة، والبَياض والسَّواد، والنَّقاء والظَّلماء.
• ﴿ وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ ﴾ فيه نفيٌ كاملٌ في المستقبَل بعد نفيِ الحال، فهو كنايةٌ عن صفةٍ هي استِمرار التبرُّؤ ودَيْمومته، وفيه إبرازٌ لطبيعة الموحِّد أنَّه دائم البراء من أعداء الله، دائمُ الولاء لله - جلَّ في عُلاه - ففيه تأكيدٌ لما سبَق من تلك البراءة ممَّا يستأهلُ عبادة وقطعًا لأطماع الكفَّار والفُسَّاق من حجاراتهم، فلا وفاق بيننا وبينهم، ولا احتمال لمدِّ اليد أو التنازُل عن شيءٍ من (ألف باء) العقيدة الصحيحة والاعتقاد السليم.
﴿ وَلاَ أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴾؛ أي ولستم أنتم في المستقبل كذلك بعابدين إلهي الحق الذي أعبُدُه، وفيه تأكيدٌ على أنَّ أهل الباطل والفُسوق لا يُفكِّرون في الإيمان، ولا يترُكون مجالاً لفهْم سليم أو فكرٍ نظيف.
• ﴿ لَكُمْ دِينُكُمْ ﴾: أسلوب قصر بتقديم ما حقُّه التأخير، كما أنَّ فيه احترامًا للآخَر بتسمية شِركه دِينًا، وفي ذلك تَسامٍ بقواعد الإسلام في عدَم إكراه الآخَر أو السُّخرية منه، فهو وما يَرى، لا حِكرَ على فكرٍ، ولا إكراه في الدِّين.
• ﴿ وَلِيَ دِينِ ﴾: تقديم الخبَرِ فيه إشعارٌ بالمسؤوليَّة، وفيه انتماءٌ حقيقيٌّ للإسلام واعتزازٌ بالدِّين الصحيح، وقد يرى بعضُ المتسرِّعين أنَّ التقديم للخبر واجبٌ؛ لِمَجِيء المبتدأ (دين) منكرًا، لكنَّ هذا غيرُ صحيح، فالنون من (دين) مكسورة، والأصل (ديني)، فهو معرفةٌ أُضِيفَتْ إلى ياء المتكلِّم المحذوفة اجتزاءً واكتفاءً بالكسْرة، فالتقديم جائزٌ لأنَّ المبتدأ معرفةٌ بسبب إضافته، ويُحقِّق هذا الحذف تَوافُق الفَواصل في الحرْف الأخير (الكَافِرُونَ.. مَا تَعْبُدُونَ.. دِينِ).
وتُبرِزُ الآياتُ الاختلافَ التامَّ في المعبود، فإلهُ المشركين الأوثانُ، وإلهُ المسلمين الرحمنُ، والاختلاف التامُّ كذلك في العِبادة؛ فهم على عبادة الشِّرك، ونحن على عبادة الله وحدَه، فلا معبودنا واحد، ولا عبادتنا واحدة؛ أي: هناك اختلافٌ تامٌّ في السيرة، وتبايُن تامٌّ في الاعتقاد؛ ومن ثَمَّ في الحياة كلِّها.
والسورةُ كلُّها بأساليبها: الأمر، والنداء، والنفي كنايةٌ عن صَفاء التوحيد، ونَقاء الإيمان، وصحَّة التوجُّه، وصِدق الاعتقاد، كما أنَّ فيها كنايةً عن وُجوب المصارحة، وعدم الممالأة، ووُجوب الفصْل والتمييز والاعتزاز بالحق، وعدم الاستِخزاء منه، أو الاستحياء من اعتِناقه، فلا مُشاركة في الشرك، حالاً ولا استقبالاً، وإنما تبرُّؤٌ ووضوح، وتميُّز وانفراد، ثم حُسن الانتماء إلى الدِّين، والشُّعور بالفخر بالتديُّن، ﴿ وَلِيَ دِينِ ﴾.
نسأل الله أنْ يُبصِّرنا بسلامة الطريق، وحُسن الاعتقاد، ووضوح المسلك، والثَّبات عليه، إنَّه وليُّ ذلك والقادرُ عليه، والحمدُ لله الذي بنعمته تتمُّ الصالحات، وصلَّى الله وسلَّم وبارَك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلَّم.
| |
|
| |
ღ المشتاقة لحبيب الله ღ المديرة العامة
عدد المساهمات : 83 نقاط : 87 تاريخ الميلاد : 10/11/1997 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 15/07/2013 مدينتك : الكرك دراستك : طالبة المزاج : عبادة كلمة تقولها: : لا حول ولا قوة الا بالله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الجمعة يوليو 19, 2013 6:27 am | |
| | |
|
| |
نارمين مشرفة
عدد المساهمات : 124 نقاط : 208 تاريخ الميلاد : 28/08/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : الجزائر دراستك : تلميذة المزاج : مسافرة كلمة تقولها: : Ilove amira
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون السبت يوليو 20, 2013 5:21 pm | |
| | |
|
| |
ابـتـــــღ ♥ ღــــــهال مشرفة عامة
عدد المساهمات : 247 نقاط : 379 تاريخ الميلاد : 30/01/1993 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : جونيه دراستك : طالبة المزاج : حلوة كلمة تقولها: : اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبـــــــــــــــــــــــر
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الأحد يوليو 21, 2013 9:31 pm | |
| الله يسعدكوون يا قمراتــــــــــــ | |
|
| |
ميرة عضوة مجلس إدارة
اسمك الحقيقي : لارا كيف تعرفتي علينا : - تلقيتي دعوة من احد العضوات
عدد المساهمات : 277 نقاط : 325 تاريخ الميلاد : 23/03/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : الجزائر دراستك : تلميدة لطيفة المزاج : كراتي كلمة تقولها: : انا احب جميع المنتديات
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الإثنين يوليو 22, 2013 5:23 am | |
| يعطيك ألف عافية الله يسعدك | |
|
| |
ابـتـــــღ ♥ ღــــــهال مشرفة عامة
عدد المساهمات : 247 نقاط : 379 تاريخ الميلاد : 30/01/1993 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : جونيه دراستك : طالبة المزاج : حلوة كلمة تقولها: : اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبـــــــــــــــــــــــر
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الإثنين يوليو 22, 2013 5:45 am | |
| الله يعافيكــــــــي يا عسل | |
|
| |
ميرة عضوة مجلس إدارة
اسمك الحقيقي : لارا كيف تعرفتي علينا : - تلقيتي دعوة من احد العضوات
عدد المساهمات : 277 نقاط : 325 تاريخ الميلاد : 23/03/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : الجزائر دراستك : تلميدة لطيفة المزاج : كراتي كلمة تقولها: : انا احب جميع المنتديات
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الإثنين يوليو 22, 2013 10:09 pm | |
| | |
|
| |
أميرة الورود صاحبة المنتدى
اسمك الحقيقي : أميرة عدد المساهمات : 836 نقاط : 1171 تاريخ الميلاد : 03/06/1998 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 13/07/2013 مدينتك : وادي سوف دراستك : علوم المزاج : حزينة على سوريا كلمة تقولها: : لا اله إالا الله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:15 am | |
| صدق الله العظيم
جزاكي ربي الفردوس الأعلى موضوع مميز | |
|
| |
ابـتـــــღ ♥ ღــــــهال مشرفة عامة
عدد المساهمات : 247 نقاط : 379 تاريخ الميلاد : 30/01/1993 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : جونيه دراستك : طالبة المزاج : حلوة كلمة تقولها: : اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبـــــــــــــــــــــــر
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:17 am | |
| مشكوورة عالمرور يا أمييرتي ويااكي يا رب امييييييييييين | |
|
| |
أميرة~HaJaR~الأحزان عضوة جديدة
عدد المساهمات : 4 نقاط : 6 تاريخ الميلاد : 29/05/1996 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 15/07/2013 مدينتك : النـــاضــــــور دراستك : موفقة ان شاء الله تعالى المزاج : الحمد لله على كل حال كلمة تقولها: : أحبكـــم في الله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الثلاثاء يوليو 23, 2013 10:20 am | |
| بارك الله فيك أختي
موضوؤوع في قمة الروؤوؤوعـــــــهـه
جزاكي الله خيرا ع الإفــــــأإأإأدةة | |
|
| |
ميرة عضوة مجلس إدارة
اسمك الحقيقي : لارا كيف تعرفتي علينا : - تلقيتي دعوة من احد العضوات
عدد المساهمات : 277 نقاط : 325 تاريخ الميلاد : 23/03/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 17/07/2013 مدينتك : الجزائر دراستك : تلميدة لطيفة المزاج : كراتي كلمة تقولها: : انا احب جميع المنتديات
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الثلاثاء يوليو 23, 2013 7:59 pm | |
| مشكوورة عالمرور يا أمييرتي | |
|
| |
لحن الامل مشرفة
عدد المساهمات : 268 نقاط : 340 تاريخ الميلاد : 17/03/1996 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 25/07/2013 مدينتك : خنشلة دراستك : ثانية ثانوي المزاج : رائع كلمة تقولها: : لا اله الاالله محمد رسول الله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الخميس يوليو 25, 2013 11:55 pm | |
| | |
|
| |
ريم المديرة العامة
اسمك الحقيقي : ريم عدد المساهمات : 457 نقاط : 651 تاريخ الميلاد : 03/10/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 25/07/2013 مدينتك : ورقلة دراستك : الرابعة متوسط المزاج : رووووووووووووعة كلمة تقولها: : منتدى كتير رائع
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الجمعة يوليو 26, 2013 12:02 am | |
| لكي تدرك قيمة ذكر الله .... مت وأنظر ماذا فقدت من عمرك وأنت غافل
( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
حقا إدراكات صادقة ومقتطفات تلامس الواقع
شكرا على رقي طرحك وما حرمنا ما تجودين به من عطاء اطيب الامنيات | |
|
| |
جمال الروح كبار الشخصيات
اسمك الحقيقي : شيماء عدد المساهمات : 107 نقاط : 147 تاريخ الميلاد : 30/05/1996 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 25/07/2013 مدينتك : الوادي دراستك : طالبة المزاج : فرحانه كلمة تقولها: : ألله أكـــــــــــــــــــبــــر
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الجمعة يوليو 26, 2013 1:42 pm | |
| | |
|
| |
نارمان عضوة مجلس إدارة
اسمك الحقيقي : نارمان كيف تعرفتي علينا : - تلقيتي دعوة من احد العضوات
عدد المساهمات : 456 نقاط : 546 تاريخ الميلاد : 19/06/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 26/07/2013 مدينتك : الاردن دراستك : طالبة مدرسه المزاج : انكت كلمة تقولها: : الدعاء لي واهلي
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الإثنين يوليو 29, 2013 7:28 am | |
| | |
|
| |
الواثقة بالله مشرفة
عدد المساهمات : 113 نقاط : 133 تاريخ الميلاد : 07/08/1988 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 مدينتك : السعودية دراستك : الابتدائي المزاج : سعيده كلمة تقولها: : أحبكن في الله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الإثنين يوليو 29, 2013 7:36 am | |
| | |
|
| |
نارمان عضوة مجلس إدارة
اسمك الحقيقي : نارمان كيف تعرفتي علينا : - تلقيتي دعوة من احد العضوات
عدد المساهمات : 456 نقاط : 546 تاريخ الميلاد : 19/06/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 26/07/2013 مدينتك : الاردن دراستك : طالبة مدرسه المزاج : انكت كلمة تقولها: : الدعاء لي واهلي
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الأربعاء يوليو 31, 2013 4:36 am | |
| | |
|
| |
حكاية وفا مشرفة
اسمك الحقيقي : وفاء كيف تعرفتي علينا : عدد المساهمات : 161 نقاط : 171 تاريخ الميلاد : 17/10/1999 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 28/07/2013 مدينتك : وادي سوف دراستك : منوسط المزاج : مستمتعة معكم كلمة تقولها: : للللللل
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الخميس أغسطس 01, 2013 5:59 pm | |
| | |
|
| |
اسيل عضوة نشيطة
اسمك الحقيقي : فاطمه كيف تعرفتي علينا : عدد المساهمات : 29 نقاط : 31 تاريخ الميلاد : 20/07/1997 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/07/2013 مدينتك : المنصوره دراستك : طالبه ثانويه المزاج : الحمد لله كلمة تقولها: : لا اله الا الله
| موضوع: رد: الاعجاز في سورة الكافرون الأحد أغسطس 04, 2013 11:18 am | |
| بارك الله فيكى اختى
شكرا لكى من القلب | |
|
| |
| الاعجاز في سورة الكافرون | |
|